الثلاثاء 11 يوليو 2023 | 02:53 م

حوار| روجينا: لم أحدد مشروعي المقبل.. وحكايتي مع أشرف زكي تصلح لعمل فني

شارك الان

فنانة مغامرة بمعني الكلمة، لا تخاف من تقديم الأدوار الصعبة، بل تجد نفسها بها، فبعد سنوات طويلة، اكتسبت خبرة جعلتها مؤهلة لتقديم الادوار المركبة بمنتهي السهولة، أنها الفنانة روجينا التي أطلت على جمهورها في رمضان من خلال مسلسل"ستهم"، عن المسلسل وكواليسه وما تفكرة به في الفترة المقبلة، كان لنا معها هذا الحوار...

بعد نجاح ستهم في الموسم الرمضاني هل حددت روجينا مشروعها المقبل؟

ليس بشكل نهائي، فنجاح ستهم جعل فكرة اختيار عمل جديد، ليس بالامر السهل، فكل خطوة أخطوها تكون مدروسة ومحسوبة وليست مجرد خطوة للتواجد فقط.

أذا روجينا لا تقبل بأي دور والسلام؟

بحب الدور الحلو، الذي به تحدي جديد، وما أفعله في كل عمل أني أبحث عن الدور المختلف، وهو ما تحقق لي خلال السنوات الماضية، وأن كنت تقصد حجم الدور، فهو أمر ليس مهما بقدر أن يكون الدور جيد ومكتوب حلو وبه رسالة هامة.

معني ذلك أنك أنك وجدت تحدي في دورك في مسلسل"ستهم"؟

بالتأكيد، فالمسلسل صعب وليس سهلا، واحتاج إلي تحضيرات ودراسات أيضا، وجلسات العمل بيني وبين المخرج رؤوف عبد العزيز والكاتب ناصر عبد الرحمن كانت بشكل مستمر من أجل الوقوف على كل التفاصيل، من أجل ان يكون العمل بشكل جيد، ويليق بالموسم الرمضاني، الذي يحظي بنسب مشاهدات عالية ومشاركة كبيرة للاعمال الفنية الدرامية خلاله.

كما أن مسلسل "ستهم" يعد محاولة جادة لإنصاف  المرأة فى المجتمعات العربية، نحن أمام سيدة مات زوجها، والجميع يريد فرض سيطرته عليها وأن لا يعطيها حقها، ورغم ذلك تتحلى بالصلابة، وترفض الاستسلام، وتقرر أن تقص شعرها تماما، وترتدى الجلباب الصعيدى، وتخرج للعمل فى الجبل وسط الرجال، ولا يشعر العاملون معها أنها امرأة، والمسلسل رسالة قوية لكل النساء، حتى لا يرفعن راية الاستسلام مهما كان حجم التحديات.

معني ذلك أن المسلسل لم يكن مأخوذ من قصة حقيقية؟

خالص، فالعمل تناول العديد من النماذج، وليس نموذجا بعينه، وأنا كنت حريصة على أن يكون العمل بهذه الصورة، فالجميع توقع أن يكون سيرة ذاتية وهو ليس أمرا صحيحا.

وهل الخلاف مع الفنانة مني زكي حقيقي بعد الحديث على أنه تتناول نفس قصة المسلسل؟

الامر كان قبل رمضان، نحن الآن بعد رمضان وبعد عيد الأضحي، والمسلسلان لا يتشابهان الا في أنهم يتناولا شخصيات نسائية عانت وعاشت حياة صعبة.

لكن قيل أنك غضبت بسبب العمل؟

ليس صحيحا، أنا فقط كنت أعلنت من نهاية رمضان 2022، على مشروع ستهم، قبل أن تتشتر الاخبار التي تفيد بأن مني سوف تقدم نفس الشخصية أو دور شبيه، ولكن مع نجاح ستهم الأمر أختلف.

وماذا عن تعاونك مع المخرج رؤوف عبد العزيز؟

المخرج رؤوف عبد العزيز من المخرجين المميزين، وأنا سعيدة للغاية بالتعاون معه، وهناك حالة تفاهم كبيرة تجمعنا معا، وهو شخصية تهتم بتفاصيل الممثل الذي معه، وبكل تفاصيل العمل بشكل أكثر من رائع.

ما السر في دفاعك الدائم عن المرأة ؟

أنا أحب المرأة القوية والتي تعلم قدر نفسها، وأريد أن أقول لك أن لم أكن مهتمة بقضايا المرأة فبمن أهتم، وأنا أحرص دائما على أن أوجه رسالة للمرأة سواء المصرية أو العربية فى كل عمل من أعمالى، وربنا حبانى إنى أقدر أعمل بطولة واختار قضايا تمس بنى جنسى، وأعتبر أن مسلسل «ستهم» تكريم للمرأة بشكل عام، ولكل من يحترمها.

هل وجدت صعوبة في اللهجة الصعيدية؟

خالص فقد عملت بها من قبل، وأنا لدي أساسيات اللهجة، والحمد لله قدرت أقدمها كويس واستمتعت بها، وبكتابتها التي قدمها الكاتب الكبير ناصر عبد الرحمن الذي قدم واحد من أقوي الأعمال الدرامية.

أرى أن مسلسل"ستهم" يمثل حالة بالنسبة لك؟

بالتأكيد فأنا واجهت العديد من الصعوبات به، وهو من أهم الأعمال بالنسبة لي، وتقدر تقول أني حلقت شعري بسببه، وعشت حالة نفسية صعبة، وكل هذا من أجل ان تكون الشخصية حقيقية والناس تحس بها وتحبها.

البعض اعتقد أنك لبست "باروكة"؟

انا حلقت شعري وعشت حالة نفسية سيئة كمان بسبب حلاقة شعري.

وما السر الحب الكبير بينك وبين الفنان أشرف زكي؟

أشرف ليس زوجي فقط، بل هو رفيق روحي، ودربي، وأبو بناتي، والقصة بينا لم تبدأ من الزواج، فقد عرفنا بعض من أيام المعهد، وكان بيوصلني بالعربية مكان التصوير قبل الزواج وينتظرني حتى أنتهي من التصوير، كما أنه أستاذي ودكتوري، وتقدر تقول أن حكاتينا لو اتكتبت تنفع تكون عمل فني.

شاركت ابنتك في المسلسل كممثلة فكيف ترين الأمر؟

أنا سعيدة بنجاحها وردود الفعل التي صاحبت عرض دورها، وهي اجتهدت وقدرت توصل للناس.